المتابعون

الثلاثاء، 15 مايو 2012

معايير إنتاج الكتاب الالكتروني

 


    أولاً: المعايير التربوية لإنتاج الكتاب الالكتروني:


• تنظيم المادة التعليمية في صورة وحدات صغيرة متتابعة .
• صياغة أهداف الكتاب الالكتروني بطريقة واضحة .
• توجيه المُتعلم نحو تحقيق الأهداف بدقة باستخدام الإرشادات والتعليمات.
• مناسبة محتوى الكتاب الالكتروني لمستوى المُتعلمين .
• التكامل بين المعرفة الحالية والسابقة داخل الكتاب الالكتروني .
• تحديد مستوى أو معيار التمكن الذي يجب أن يصل إليه المُتعلم .
• إعداد أدوات ووسائل التقدير القبلي لتحديد نقطة البداية التي يبدأ منها كل مُتعلم تعلمه .
• حرية تقدم المُتعلم في دراسته وفقا لقدراته .
• سير المُتعلم في تعلمه وفقا لخطوات منطقية متتابعة .
• توفير عدد كافي من الأنشطة والبدائل التعليمية .
• تزويد المُتعلم بمواد تعلم بديلة .
• التنوع في طرق عرض المعلومات .
• تعدد استراتيجيات التعلم وتشعب المسارات التعليمية داخل الكتاب الالكتروني .
• إعداد أدوات التقويم التكويني أثناء دراسة وحدات الكتاب .
• توفير تغذية راجعة بعد استجابة المُتعلم .
• توفير خطة علاجية للمُتعلم الذي أخفق في دراسة جزء من أجزاء الكتاب .
• تقديم خطة إثرائية للمعلومات للمُتعلم الذي حقق أهداف وحدات المحتوى بمهارة .
• إعداد مرشد أو دليل لدراسة المقرر أو المادة الدراسية ليوضح مكونات الكتاب وكيفية السير في عملية التعلم.
• الكتاب وكيفية السير في عملية التعلم .
• استخدام التقويم الختامي للكتاب الالكتروني بتقديم اختبار ختامي للتأكد من تحقيق المُتعلم للأهداف العامة للكتاب .
• إتاحة وسائل وأدوات الاتصال بين كل من المُتعلم والمُعلم .
• إتاحة وسائل الاتصال بين كل من المُتعلمين بعضهم البعض .


ثانياً: المعايير الفنية للكتاب الالكتروني:


وتتمثل تلك المعايير في كيفية تصميم الكتاب الالكتروني، مثل:


المعايير الفنية للصوت في الكتاب الالكتروني:


يعتبر الصوت من وسائل الاتصال القوية والفعالة في انتاج الكتاب الالكتروني ويستخدم الصوت في الكتاب الالكتروني في الصور التالية:


1.  المعايير الفنية للتعليق الصوتي ( اللغة المنطوقة):

• مراعاة جودة الصوت في التعليق الصوتي بحيث يكون واضح وقوي .
• تنوع نغمات الصوت في التعليق الصوتي .
• الصوت القائم بالتعليق يجب أن يكون خالي من عيوب النطق وسلامة مخارج الألفاظ والحروف .
• عدم السرعة في نطق الكلمات إلى حد ما أثناء التعليق .
• مراعاة فترات الصمت والحديث للقائم بالتعليق .
• إمكانية غلق مفتاح التعليق الصوتي وإعادة تشغيله .
• عدم التأخر في نطق الكلمات إلى حد.


2. المعايير الفنية للمؤثرات الصوتية :


• استخدام المؤثر الصوتي كصوت بيئي وذلك لإقناع المستخدم بالبيئة البديلة .
• لا يفضل استخدام الصدى مع المؤثرات الصوتية.
• يظهر المؤثر الصوتي ويختفي تدريجيا عندما يكون خلفية.
• يظهر المؤثر بعد ظهور النص إذا صاحبه نص.
• الاقتصاد في المؤثرات الصوتية في التغذية الراجعة.
• يستخدم كنوع من أنواع التغذية الراجعة.
• تثبيت المؤثرات الصوتية في التغذية الراجعة بالنسبة للإجابة الصحيحة والإجابة الخطأ.
• أن يكون بنفس المستوى الذي يتواجد عليه في الواقع وبدون مبالغة.
• إذا صاحب المؤثر الصوتي تعليق صوتي يجب أن يكون في الخلفية لهذا التعليق أي أقل من حيث شدة الصوت.


3. المعايير الفنية للموسيقى :


• تستخدم الموسيقى في التعزيز وكخلفية للنص.
• الموسيقى المستخدمة كخلفية للنص تستخدم لربط عناصر الموضوع ببعضها.
• يخصص لحن مميز لكل موضوع من الموضوعات.
• شدة الموسيقى أقل في حالة التعليق الصوتي.
• عند ظهور رسالة هامة على الشاشة أة تقديم أسئلة تختفي الموسيقى.
• عدم استخدام مقطوعات موسيقية مشهورة منعا لتشتت الطلاب.
• يفضل أن تكون موسيقى الخلفية من النوع MIDI وأن تذكر في تكرارات Loop  لأنها قد تستمر في تكرارات طويلة. 


  المعايير الفنية للصورة في الكتاب الالكتروني:



1. المعايير الفنية للصورة الثابتة:


• ‌عدم استخدام الصور التي تحتوي على تفاصيل كثيرة.
• ‌تستخدم الرسومات الخطية المسلسلة كبديل عن الصور المتحركة أو لقطات الفيديو .
• ‌أن تتوافر للصورة القيمة الاتصالية بمعنى أن تحقق القيمة الاتصالية المراد منها .
• ‌استخدام الرسومات الخطية الملونة .
• ‌الحفاظ على وحدة الشكل في الصورة.
• ‌تستخدم الصور الفوتوغرافية لإكساب النص المزيد من الواقعية.
• ‌الصورة تبرز خصائص الموضوع التعلم.
• ‌توفير إمكانية تكبير الصورة.
• ‌الاتزان في توزيع الصور والرسوم على الشاشة.
• ‌عدم المبالغة في حجم الصورة.
• ‌الجمع بين الصورة الفوتوغرافية والرسومات التعليمية لإيضاح مفهوم جديد.
• ‌استخدام الصور والأشكال المألوفة للمُتعلم.
• ‌الصورة أكثر استخداما من النص.
• ‌يوضع الرسم في وضع أفقي كلما أمكن.
• ‌تستخدم زاوية التصوير الأمامية عندما يكون محتوى الصورة أفقي.
• ‌تستخدم زاوية التصوير الجانبية عندما تحتوي الصورة على مجسمات.
• ‌يقع الشكل الرئيسي للصورة في منتصفها أو أعلى يسار الصورة.
• ‌تتضمن الصورة الثابتة عناصر قليلة لا تزيد عن (5) عناصر.
• ‌تخلو الصورة الثابتة من الانعكاسات الضوئية.
• ‌تستخدم الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير مهارة أداء في الصورة.
• ‌مراعاة السعة التخزينية لملفات الصور الثابتة.
• ‌يتم تخزين الصور الثابتة بامتدادات مختلفة مثل Gif, JPG, Bmp
• تكون الصورة الثابتة معبرة ومتصلة بالموضوع
• تجنب استخدام الصور ذات الدرجات الرمادية.
• تجنب استخدام الفلاش الملونة في الصورة.
• استخدام التعليق المصاحب للصور على نفس الصفحة الخاصة بالصورة حيث أنه هناك قواعد لاستخدام التعليق الصوتي.
• ‌استخدام أساليب تميز الصورة.


2. المعايير الفنية للرسوم المتحركة والصور المتحركة:


• تستخدم للتعبير عن الأشياء المتحركة أو المتغيرة.
• يفضل أن يكون مع الرسم أو الصورة تعليق صوتي على المحتوى.
• عدم المبالغة في استخدام اللون داخل الصورة أو الرسومات المتحركة.
• ملائمة حجم الصورة للواقع بقدر الإمكان.
• محاكاة الواقع داخل حركة الصورة .
• إمكانية إعادة الحركة أكثر من مرة للمُتعلم.
• تستخدم الزاوية المستوية عند تصوير لقطات متحركة.
• مناسبة إضاءة الصورة المتحركة.
• الصورة المتحركة يصاحبها صوت يعبر عن مضمونها من النوع Midi  .
• الصورة المتحركة يصاحبها خط داكن عريض .
• التعليق المكتوب للصورة المتحركة باللغة العربية .


3. المعايير الفنية لقطات الفيديو:


• تجنب التصوير من منظور غير مألوف .
• استخدام اللقطات المقربة في التصوير .
• استخدام السرعة الطبيعية لعرض الفيديو .
• عدم استخدام الفلاتر أثناء التصوير .
• جعل حركات الكاميرا حركات طبيعية ومنطقية .
• دمج التعليق الصوتي مع الفيديو .
• تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
• تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
• توضيح عدد ملفات الفيديو المستخدمة مع كل عنصر .
• إمكانية العرض أكثر من مرة لملف فيديو معين .
• سهولة الخروج من نافذة الفيديو .
• استخدام الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير أداء المهارة .
• استخدام اللقطات المتوسطة للانتقال بين اللقطات الطولية والقريبة .
• استخدام أسلوب الحركة المتداخلة للكاميرا والعدسة عند تعلم الجانب المعرفي المرتبط بالمهارة
• استخدام أسلوب القطع والمزج عند الانتقال من لقطة لجسم إلى رسم خطي .
• مراعاة المساحة التخزينية لملفات الفيديو .
• تحميل برامج تشغيل ملفات الفيديو ذاتيا .
• مراعاة دقة الألوان في عرض ملفات الفيديو .
• التحكم في مدة عرض الفيديو من خلال لوحة التحكم .
• عرض الفيديو في نافذة مستقلة .

 

المعايير الفنية لتصميم شاشات الكتاب الالكتروني:


• سهولة الدخول إلى الكتاب الالكتروني وكذلك الخروج منه .
• الخروج من فصل أو وحدة من وحدات الكتاب إلى القائمة الرئيسية أو الفهرس بطريقة سهلة .
• الرجوع إلى الشاشة السابقة أو الصفحة السابقة من أجل مراجعتها .
• التحكم في الانتقال إلى الاختبار النهائي دون المرور على جميع الوحدات .
• تحتوي الشاشة على وسائل وأدوات مساعدة للمُتعلم أو المستخدم .
• التحكم في معدل عرض المعلومات طبقا لسرعة المستخدم .
• التحكم في عرض البدائل للمحتوى حسب رغبة المستخدم .
• تحديد توقيت عرض للشاشات الخاصة بالمحتوى حسب رغبة المستخدم .
• تحديد توقيت لعرض السؤال على شاشة الأسئلة .
• تحقيق الاتزان داخل تصميم الشاشة .
• التركيز على الرسومات أكثر من النصوص في تصميم الشاشات .
• الجمع بين النص والصورة في الصفحة الواحدة .
• استخدام أكثر من تصميم للشاشات الخاصة بالكتاب الالكتروني مع الحفاظ على الاتساق بين الشاشات التي تؤدي وظيفة واحدة .
• استخدام أكثر من نافذة في نفس الصفحة لإستغلال مساحة الصفحة .
• ملائمة حجم نافذة عرض الفيديو أو الرسوم المتحركة بالنسبة لحجم الشاشة حتى يتحقق وضوح الصورة والتخزين الأقل .
• استخدام أساليب التميز لوضع العنصر المراد في بؤرة اهتمام المُتعلم .
• استخدام الصور والأشكال المألوفة .
• الاعتماد على الفأرة أكثر من الاعتماد على لوحة المفاتيح .
• التعبير عن جميع العمليات برموز و أشكال .
• لا يفضل استخدام النوافذ المتداخلة لأداء أكثر من وظيفة في وقت واحد .
• تنسيق العناصر على سطح الشاشة بشكل منطقي ومألوف .
• الوقت المستغرق لفتح الشاشة يكون مناسبا .
• استخدام أسلوب الشاشة المقسمة عند تعلم المفاهيم .


المعايير الفنية اللون في الكتاب الالكتروني:


• استخدام اللون بطريقة وظيفية داخل الكتاب الالكتروني .
• الربط بين العناصر المتشابهة باستخدام لون واحد .
• استخدام اللون لتميز عناصر معينة لتركيز الاهتمام عليها.
• التباين بين الألوان المتجاورة.
• عدم استخدام الألوان الصارخة.
• تجنب استخدام الألوان المتعارضة.
• تجنب استخدام الألوان التي تسبب العمى اللوني في شاشات التفاعل.
• استخدام الألوان الطبيعية والمتعارف عليها.
• استخدام اللون في الحركة بطريقة مناسبة.
• تجنب نقص التباين اللوني.
• تجنب الزيغ اللوني.

المعايير الفنية للنص داخل الكتاب الالكتروني:


• احتواء الشاشة على قدر اقل من النصوص.
• تجنب استخدام الفقرات.
• استخدام السطور القصيرة.
• الجمع بين النص والصورة على نفس الإطار.
• الحرص على وضوح المعنى.
• جعل العبارات المرتبطة ببعضها البعض متقاربة على الشاشة.
• استخدام الحروف ذات حواف ملساء.
• استخدام اللغة العربية في الشاشات الرئيسية.
• استخدام عناصر المحتوى من القوائم.
• إمكانية التجول داخل الكتاب.
• حجم الخط للنص المكتوب 16 بنط للخط - Traditional Arabic- أو 14 بنط للخط - Simplified Arabic - أو ما يناسبها من الخطوط الأخر.
• التدرج في عرض محتويات الإطار لتتمشى مع إدراك المُتعلم.
• استخدام نمط واحد لخط المحتوى طوال الكتاب الالكتروني.
• استخدام نمط واحد للعناوين طوال الكتاب الالكتروني.
• يستخدم خط بسيط في الكتابة المصاحبة للرسم (النسخ في اللغة العربية، خط Sans Serif في اللغة الإنجليزي).
• تكتب الكتابة المصحوبة للصور المتحركة باللغة العربية.
• تستخدم خطوط داكنة وعريضة في الكتابة المصاحبة للصور المتحركة.
• تخلو الكتابة من الجمل الاعتراضية والمبنية للمجهول والنفي.
• استخدام أساليب تميز النص.
• تميز نقاط الإبحار والوصلات داخل النص.
• استخدام الحركة مع النص لجذب الانتباه.
• التعبير عن المعنى بأقل عدد من الكلمات.
• استخدام رموز-Icons, Symbols-  لتدل على المعنى.
• المسافات بين السطور والفقرات المكتوبة تكون مفرد.


همسة:

تعددت المراجع في هذا البحث المصغر وأردت نقله لكم للإستفادة

ا. مريم الحمد

تتعدد أنواع الصورة في الكتاب الالكتروني إلى الثلاث أنواع التالية:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق