مدونة مهتمة بالتنمية البشرية وتطوير الذات وحياتنا اليومية ولها جانب مطل على ضفاف التعليم ومدى اهميته.
لنبحر معاً في نهر همسات.
أتمنى لكم قراءة ممتعة واستفادة كاملة.
المتابعون
الثلاثاء، 15 مايو 2012
معايير إنتاج الكتاب الالكتروني
أولاً: المعايير التربوية لإنتاج الكتاب الالكتروني:
• تنظيم المادة التعليمية في صورة وحدات صغيرة متتابعة . • صياغة أهداف الكتاب الالكتروني بطريقة واضحة . • توجيه المُتعلم نحو تحقيق الأهداف بدقة باستخدام الإرشادات والتعليمات. • مناسبة محتوى الكتاب الالكتروني لمستوى المُتعلمين . • التكامل بين المعرفة الحالية والسابقة داخل الكتاب الالكتروني . • تحديد مستوى أو معيار التمكن الذي يجب أن يصل إليه المُتعلم . • إعداد أدوات ووسائل التقدير القبلي لتحديد نقطة البداية التي يبدأ منها كل مُتعلم تعلمه . • حرية تقدم المُتعلم في دراسته وفقا لقدراته . • سير المُتعلم في تعلمه وفقا لخطوات منطقية متتابعة . • توفير عدد كافي من الأنشطة والبدائل التعليمية . • تزويد المُتعلم بمواد تعلم بديلة . • التنوع في طرق عرض المعلومات . • تعدد استراتيجيات التعلم وتشعب المسارات التعليمية داخل الكتاب الالكتروني . • إعداد أدوات التقويم التكويني أثناء دراسة وحدات الكتاب . • توفير تغذية راجعة بعد استجابة المُتعلم . • توفير خطة علاجية للمُتعلم الذي أخفق في دراسة جزء من أجزاء الكتاب . • تقديم خطة إثرائية للمعلومات للمُتعلم الذي حقق أهداف وحدات المحتوى بمهارة . • إعداد مرشد أو دليل لدراسة المقرر أو المادة الدراسية ليوضح مكونات الكتاب وكيفية السير في عملية التعلم. • الكتاب وكيفية السير في عملية التعلم . • استخدام التقويم الختامي للكتاب الالكتروني بتقديم اختبار ختامي للتأكد من تحقيق المُتعلم للأهداف العامة للكتاب . • إتاحة وسائل وأدوات الاتصال بين كل من المُتعلم والمُعلم . • إتاحة وسائل الاتصال بين كل من المُتعلمين بعضهم البعض .
ثانياً: المعايير الفنية للكتاب الالكتروني:
وتتمثل تلك المعايير في كيفية تصميم الكتاب الالكتروني، مثل:
المعايير الفنية للصوت في الكتاب الالكتروني:
يعتبر الصوت من وسائل الاتصال القوية والفعالة في انتاج الكتاب الالكتروني ويستخدم الصوت في الكتاب الالكتروني في الصور التالية:
1. المعايير الفنية للتعليق الصوتي ( اللغة المنطوقة):
• مراعاة جودة الصوت في التعليق الصوتي بحيث يكون واضح وقوي . • تنوع نغمات الصوت في التعليق الصوتي . • الصوت القائم بالتعليق يجب أن يكون خالي من عيوب النطق وسلامة مخارج الألفاظ والحروف . • عدم السرعة في نطق الكلمات إلى حد ما أثناء التعليق . • مراعاة فترات الصمت والحديث للقائم بالتعليق . • إمكانية غلق مفتاح التعليق الصوتي وإعادة تشغيله . • عدم التأخر في نطق الكلمات إلى حد.
2. المعايير الفنية للمؤثرات الصوتية :
• استخدام المؤثر الصوتي كصوت بيئي وذلك لإقناع المستخدم بالبيئة البديلة . • لا يفضل استخدام الصدى مع المؤثرات الصوتية. • يظهر المؤثر الصوتي ويختفي تدريجيا عندما يكون خلفية. • يظهر المؤثر بعد ظهور النص إذا صاحبه نص. • الاقتصاد في المؤثرات الصوتية في التغذية الراجعة. • يستخدم كنوع من أنواع التغذية الراجعة. • تثبيت المؤثرات الصوتية في التغذية الراجعة بالنسبة للإجابة الصحيحة والإجابة الخطأ. • أن يكون بنفس المستوى الذي يتواجد عليه في الواقع وبدون مبالغة. • إذا صاحب المؤثر الصوتي تعليق صوتي يجب أن يكون في الخلفية لهذا التعليق أي أقل من حيث شدة الصوت.
3. المعايير الفنية للموسيقى :
• تستخدم الموسيقى في التعزيز وكخلفية للنص. • الموسيقى المستخدمة كخلفية للنص تستخدم لربط عناصر الموضوع ببعضها. • يخصص لحن مميز لكل موضوع من الموضوعات. • شدة الموسيقى أقل في حالة التعليق الصوتي. • عند ظهور رسالة هامة على الشاشة أة تقديم أسئلة تختفي الموسيقى. • عدم استخدام مقطوعات موسيقية مشهورة منعا لتشتت الطلاب. • يفضل أن تكون موسيقى الخلفية من النوع MIDI وأن تذكر في تكرارات Loop لأنها قد تستمر في تكرارات طويلة.
المعايير الفنية للصورة في الكتاب الالكتروني:
1. المعايير الفنية للصورة الثابتة:
• عدم استخدام الصور التي تحتوي على تفاصيل كثيرة. • تستخدم الرسومات الخطية المسلسلة كبديل عن الصور المتحركة أو لقطات الفيديو . • أن تتوافر للصورة القيمة الاتصالية بمعنى أن تحقق القيمة الاتصالية المراد منها . • استخدام الرسومات الخطية الملونة . • الحفاظ على وحدة الشكل في الصورة. • تستخدم الصور الفوتوغرافية لإكساب النص المزيد من الواقعية. • الصورة تبرز خصائص الموضوع التعلم. • توفير إمكانية تكبير الصورة. • الاتزان في توزيع الصور والرسوم على الشاشة. • عدم المبالغة في حجم الصورة. • الجمع بين الصورة الفوتوغرافية والرسومات التعليمية لإيضاح مفهوم جديد. • استخدام الصور والأشكال المألوفة للمُتعلم. • الصورة أكثر استخداما من النص. • يوضع الرسم في وضع أفقي كلما أمكن. • تستخدم زاوية التصوير الأمامية عندما يكون محتوى الصورة أفقي. • تستخدم زاوية التصوير الجانبية عندما تحتوي الصورة على مجسمات. • يقع الشكل الرئيسي للصورة في منتصفها أو أعلى يسار الصورة. • تتضمن الصورة الثابتة عناصر قليلة لا تزيد عن (5) عناصر. • تخلو الصورة الثابتة من الانعكاسات الضوئية. • تستخدم الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير مهارة أداء في الصورة. • مراعاة السعة التخزينية لملفات الصور الثابتة. • يتم تخزين الصور الثابتة بامتدادات مختلفة مثل Gif, JPG, Bmp • تكون الصورة الثابتة معبرة ومتصلة بالموضوع • تجنب استخدام الصور ذات الدرجات الرمادية. • تجنب استخدام الفلاش الملونة في الصورة. • استخدام التعليق المصاحب للصور على نفس الصفحة الخاصة بالصورة حيث أنه هناك قواعد لاستخدام التعليق الصوتي. • استخدام أساليب تميز الصورة.
2. المعايير الفنية للرسوم المتحركة والصور المتحركة:
• تستخدم للتعبير عن الأشياء المتحركة أو المتغيرة. • يفضل أن يكون مع الرسم أو الصورة تعليق صوتي على المحتوى. • عدم المبالغة في استخدام اللون داخل الصورة أو الرسومات المتحركة. • ملائمة حجم الصورة للواقع بقدر الإمكان. • محاكاة الواقع داخل حركة الصورة . • إمكانية إعادة الحركة أكثر من مرة للمُتعلم. • تستخدم الزاوية المستوية عند تصوير لقطات متحركة. • مناسبة إضاءة الصورة المتحركة. • الصورة المتحركة يصاحبها صوت يعبر عن مضمونها من النوع Midi . • الصورة المتحركة يصاحبها خط داكن عريض . • التعليق المكتوب للصورة المتحركة باللغة العربية .
3. المعايير الفنية لقطات الفيديو:
• تجنب التصوير من منظور غير مألوف . • استخدام اللقطات المقربة في التصوير . • استخدام السرعة الطبيعية لعرض الفيديو . • عدم استخدام الفلاتر أثناء التصوير . • جعل حركات الكاميرا حركات طبيعية ومنطقية . • دمج التعليق الصوتي مع الفيديو . • تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة . • تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة . • توضيح عدد ملفات الفيديو المستخدمة مع كل عنصر . • إمكانية العرض أكثر من مرة لملف فيديو معين . • سهولة الخروج من نافذة الفيديو . • استخدام الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير أداء المهارة . • استخدام اللقطات المتوسطة للانتقال بين اللقطات الطولية والقريبة . • استخدام أسلوب الحركة المتداخلة للكاميرا والعدسة عند تعلم الجانب المعرفي المرتبط بالمهارة • استخدام أسلوب القطع والمزج عند الانتقال من لقطة لجسم إلى رسم خطي . • مراعاة المساحة التخزينية لملفات الفيديو . • تحميل برامج تشغيل ملفات الفيديو ذاتيا . • مراعاة دقة الألوان في عرض ملفات الفيديو . • التحكم في مدة عرض الفيديو من خلال لوحة التحكم . • عرض الفيديو في نافذة مستقلة .
المعايير الفنية لتصميم شاشات الكتاب الالكتروني:
• سهولة الدخول إلى الكتاب الالكتروني وكذلك الخروج منه . • الخروج من فصل أو وحدة من وحدات الكتاب إلى القائمة الرئيسية أو الفهرس بطريقة سهلة . • الرجوع إلى الشاشة السابقة أو الصفحة السابقة من أجل مراجعتها . • التحكم في الانتقال إلى الاختبار النهائي دون المرور على جميع الوحدات . • تحتوي الشاشة على وسائل وأدوات مساعدة للمُتعلم أو المستخدم . • التحكم في معدل عرض المعلومات طبقا لسرعة المستخدم . • التحكم في عرض البدائل للمحتوى حسب رغبة المستخدم . • تحديد توقيت عرض للشاشات الخاصة بالمحتوى حسب رغبة المستخدم . • تحديد توقيت لعرض السؤال على شاشة الأسئلة . • تحقيق الاتزان داخل تصميم الشاشة . • التركيز على الرسومات أكثر من النصوص في تصميم الشاشات . • الجمع بين النص والصورة في الصفحة الواحدة . • استخدام أكثر من تصميم للشاشات الخاصة بالكتاب الالكتروني مع الحفاظ على الاتساق بين الشاشات التي تؤدي وظيفة واحدة . • استخدام أكثر من نافذة في نفس الصفحة لإستغلال مساحة الصفحة . • ملائمة حجم نافذة عرض الفيديو أو الرسوم المتحركة بالنسبة لحجم الشاشة حتى يتحقق وضوح الصورة والتخزين الأقل . • استخدام أساليب التميز لوضع العنصر المراد في بؤرة اهتمام المُتعلم . • استخدام الصور والأشكال المألوفة . • الاعتماد على الفأرة أكثر من الاعتماد على لوحة المفاتيح . • التعبير عن جميع العمليات برموز و أشكال . • لا يفضل استخدام النوافذ المتداخلة لأداء أكثر من وظيفة في وقت واحد . • تنسيق العناصر على سطح الشاشة بشكل منطقي ومألوف . • الوقت المستغرق لفتح الشاشة يكون مناسبا . • استخدام أسلوب الشاشة المقسمة عند تعلم المفاهيم .
المعايير الفنية اللون في الكتاب الالكتروني:
• استخدام اللون بطريقة وظيفية داخل الكتاب الالكتروني . • الربط بين العناصر المتشابهة باستخدام لون واحد . • استخدام اللون لتميز عناصر معينة لتركيز الاهتمام عليها. • التباين بين الألوان المتجاورة. • عدم استخدام الألوان الصارخة. • تجنب استخدام الألوان المتعارضة. • تجنب استخدام الألوان التي تسبب العمى اللوني في شاشات التفاعل. • استخدام الألوان الطبيعية والمتعارف عليها. • استخدام اللون في الحركة بطريقة مناسبة. • تجنب نقص التباين اللوني. • تجنب الزيغ اللوني.
المعايير الفنية للنص داخل الكتاب الالكتروني:
• احتواء الشاشة على قدر اقل من النصوص. • تجنب استخدام الفقرات. • استخدام السطور القصيرة. • الجمع بين النص والصورة على نفس الإطار. • الحرص على وضوح المعنى. • جعل العبارات المرتبطة ببعضها البعض متقاربة على الشاشة. • استخدام الحروف ذات حواف ملساء. • استخدام اللغة العربية في الشاشات الرئيسية. • استخدام عناصر المحتوى من القوائم. • إمكانية التجول داخل الكتاب. • حجم الخط للنص المكتوب 16 بنط للخط - Traditional Arabic- أو 14 بنط للخط - Simplified Arabic - أو ما يناسبها من الخطوط الأخر. • التدرج في عرض محتويات الإطار لتتمشى مع إدراك المُتعلم. • استخدام نمط واحد لخط المحتوى طوال الكتاب الالكتروني. • استخدام نمط واحد للعناوين طوال الكتاب الالكتروني. • يستخدم خط بسيط في الكتابة المصاحبة للرسم (النسخ في اللغة العربية، خط Sans Serif في اللغة الإنجليزي). • تكتب الكتابة المصحوبة للصور المتحركة باللغة العربية. • تستخدم خطوط داكنة وعريضة في الكتابة المصاحبة للصور المتحركة. • تخلو الكتابة من الجمل الاعتراضية والمبنية للمجهول والنفي. • استخدام أساليب تميز النص. • تميز نقاط الإبحار والوصلات داخل النص. • استخدام الحركة مع النص لجذب الانتباه. • التعبير عن المعنى بأقل عدد من الكلمات. • استخدام رموز-Icons, Symbols- لتدل على المعنى. • المسافات بين السطور والفقرات المكتوبة تكون مفرد.
همسة:
تعددت المراجع في هذا البحث المصغر وأردت نقله لكم للإستفادة
ا. مريم الحمد
تتعدد أنواع الصورة في الكتاب الالكتروني إلى الثلاث أنواع التالية:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق